القاهرة - أ ش أ
صدر مؤخرا للكاتب الدكتور محمد الدمرداش العقالى نائب رئيس مجلس الدولة والخبير فى الحركات الإسلامية كتاب جديد تحت عنوان "الإسلام السياسى من عام الجماعة إلى حكم الجماعة"، يرصد فيه تطورات الإسلام السياسى بداية من عصر الخلفاء الراشدين وما تعارف عليه المسلمون بعـام الجـماعة وحتى الثورة المصرية فى يناير 2011 والتى انتهت بتولى جماعة الإخوان المسلمين لحكم مصر لمدة عام، ثم ثورة الشعب عليهم فى 30 يونيو 2013. وقال الدمرداش وهو أيضا محاضر الشريعة الإسلامية بعدة جامعات مصرية فى حوار أجرته معه وكالة أنباء الشرق الأوسط على هامش زيارته لمعرض الكتاب: "إنه بين عام الجماعة وتولى الجماعة حدثت أحداث جسام واختلفت البلدان والتوجهات، وظل الهدف واحد وهو الصراع من أجل السلطة، وتحت ستار الدين قـننت الفتن وطارت الرؤوس وهدمت المساجد ودور العبادة، كما انتهكت الحرمات وصار الحرام حلالا والحلال حرام , وصـار سفك الدماء وسيلة لتؤكيد الإيمان حتى وصلنا إلى اليوم الذى صار الرويبضة الدعى يفتى بشرعية جهاد النكاح". وتوقف الدمرداش عند تجربة الرسول (صلى الله عليه وسلم) السياسية وعلاقـته بالممالك العربية المسلمة التى كانت قائمة فى عهده، وأشار إلى أنه على الرغم من أن الرسول كان يمتلك بلا أدنى جــدال الشــرعية السماوية، فإنه أقام دولته فى المدينة على أساس احترام دور الأمة، وتضمنت البيعة التى أخذها من المسلمين الالتزام بطاعـته (صلى الله عليه وسلم) وعدم عصيانه فى معروف، بالإضافة إلى نـبذ الشرك وتجـنب السرقة والزنا والقتل ومساؤى الأخـلاق، ولم تكن البيعة تفويضا مطلقًا من المسلمين للنبى، أو خضوعا من طرف واحد لحكم فــرد مطلَق، وإنما كانت أشبه بعقد بين طرفين يستلزم حقوقا وواجبات لكلا الطرفين. وأضاف: "لم يكن الرسول يهتم بفرض سلطته السياسية على القبائل العربية التى كانت تدخل فى الإسلام، بقدر ما كان يهمه ويشغله أمر التوحيد والصلاة والزكاة وتثبيت دعــائم الدين الحنيف، لم يفرض شكلا للحكم أو الحكومة على من اتبعه، بل ترك أمور الدنيا يصرفها كل مجتمع حسب حاجاته وظروفه". ودلل الدمرداش على أن دستور المدينة الذى صاغه النبى (صلى الله عليه وسلم) نظم العلاقة بين أهل المدينة من جميع الأعراق والأديان، على أساس المواطنة فى الدولة، وبين أنه لا فرق بينهم فى تحمل المسئوليات، وأنه لا حق لأحد أن يُمْنَح شيئًا من التمييز على حساب الآخر، أو أن يفرق بينه وبين غيره على أساس عقدى أو عنصرى؛ فالإسلام يقرر أن معيار التمييز والتكريم هو العمل الصالح وخدمة المجتمع والحفاظ على أمنه وسلامته. وأوضح انه عرض فى كتابه عهد الخلفاء الراشدين الذى عايش فيه المسلمون نوعـا من الحكم المنبثق عن رضا الأمـة عبر مبايعة أهل المدينة لأبى بكر وعمر وعثمان وعلى، وإن اختلفت صيغة وشكل مبايعة كل منهم، مع الإشارة للحوادث التاريخية البارزة التى مرت بعهد كل خليفة منهم رضوان الله عليهم، وصولا للصورة المختلفة والسابقة الدستورية الخطيرة التى شكلها تحويل معاوية بن أبى سفيان الخلافة إلى ملك عضوض إثر تنازل الإمام الحسن بن على عن الخلافة. وأضاف أن الإمام الحسن عول فى تنازله على فهم خاص له عن حق الإمام المطلق فى اتخاذ أى إجراء يفضى إلى حقن دماء المسلمين إلى درجة تسليم السلطة إلى خصمه وخصم أبيه اللدود معاوية بن أبى سفيان، مما شكل سابقة وصدمة عنيفة لأنصاره.. وتناول الكتاب أيضا شرحاً لما آلت له دولة الإسلام فى عهد الدولة الأموية، والحوادث الجسام فى عهد يزيد ومن بعده حتى سقوط دولتهم وقيام دولة بنى العباس. وأوضح الكاتب أنه عرض لما استفتح به العباسيون عهد دولتهم من الانتقام المروع من بنى أمية، أحيائهم وأمواتهم على السواء، ثم تحول المواجهة إلى صدام دامٍ بين الطالبيين والعباسيين، ثم الأزمات التى ضربت بعد ذلك الخلافة العباسية حتى سقوطها على يد المغول بعد أن كانت أكبر دولة فى تاريخ الإسلام، وقد طال عليه الأمد فى أطوارها المختلفة 5 قرون ويزيد، واستطاعت أن تصل بحدودها الموحدة إلى ما لم تصله دولة للمسلمين من قبل أو من بعد، لكن تهاوت أركان الدولة، وتفككت أوصالها بعد مجد أطبق ذكره الأفاق لغياب العدل والشورى الحقيقة، وانتشار الظلم والمحاباة وضياع أحكام الدين وسقوط الخلفاء تلو الخلفاء فى هوة الفساد الأخلاقى والمالى، موضحا تفصيلا الأسباب لهذا السقوط المروع. كما انتقل فى كتابه إلى ما آل إليه الحال بعد ظهور الترك، بدء من تغلغلهم فى مفاصل الدولة العباسية، فى أوج اشتعال الصراع بين العرب والفرس، وسرعان ما استطاع الترك التفوق على العنصرين الأخيرين بمرور الوقت، ولم يقتصر التفوق فقط فى شأن الجندية والحراسة، بل تخطاه إلى دواوين الإدارة وبلاط الملك، وخاصة فى فترة الخليفة المعتصم. ولفت إلى أن ميلاد الدولة العثمانية كان غامضاً كمعظم الدول فى بداية عهدها بالحياة، فعند ميلاد دولة من الدول يبدو الأمر فى حينه لا يستحق الانتباه والرصد والتسجيل، إلى أن يـكتب لهذه الدولة البقاء والدوام وتظهر على مسرح الأحداث، مروراً بسلاطين الدولة العثمانية وما خاضوه فى أوروبا وآسيا وأفريقيا من حروب وما شهدته دولتهم من فتن.. حتى جاء أتاتورك وسقوط الدولة العثمانية.. ثم صراعات الهوية والصورة الغارقة فى المفارقة فبينما كانت الإذاعة التركية تبث الموسيقى الغربية الحديثة صباحاً، كان كثيرا من الأتراك وخاصة البسطاء يتمايلون ليلاً على مدائح الصوفية وأهازيج البردة النبوية. وعرض لصراعات الأتراك بعد أتاتورك وايفرين.. وظهور أربكان وتيار الإخوان ثم سطوع نجم أردوجان فى عهد تنظيم الإخوان الدولى.. وسرد قصة الإسلام الشيعى ونظرية ولاية الفقيه وما أدخله الخومينى من تجديد فى الفكر السياسى الشيعى.. ثم رسم صورة الصراع فى سوريا من بدء ظهور الألبانى وصدام حافظ الأسد بالإخوان وما انتهى إليه الحال اليوم فى سوريا وخارطة التنظيمات السلفية هناك. وعرج المؤلف على المملكة العربية السعودية والبدايات الأولى لفكر الإخوان النجديين وما أحدثوه من تدمير للبقاع المقدسة بمكة والمدينة، وتحالفهم ثم صراعهم مع الملك عبد العزيز آل سعود وصداماتهم مع الدولة بعده وصولا لاحتلالهم الحرم المكى وقصة جهيمان العتيبى والمهدى.. والظهور الأول لفكر أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة. وسلط الضوء على تجربتين للإسلام السياسى فى باكستان وصراعات المودودى صاحب نظرية الحاكمية والجيش هناك، وإندونيسيا منذ عهد سوكارنو وسوهارتو وحلم الإخوان وزعيمهم أبو بكر باعشير فى إحياء دولة الإسلام وفق تصورهم. ثم انطلق الكاتب ليرسم صورة المشهد الجزائرى وظهور التيار الإسلامى وخصوصا المنتمى لتنظيم الإخوان، وما حدث فى الصراع الدامى فيما عرف بالعشرية السوداء، وما انتهت له جهود المصالحة هناك، وبعدها يحكى المؤلف قصة الإسلام السياسى فى السودان وتحالفات الترابى والنميرى ثم البشير، وبعدها حرب تكسير العظام بينهما. وأفرد الدمرداش لتنظيم الإخوان المسلمين بمصر بحسبانه الرحم الذى خرجت منه جميع التيارات الإسلامية الحديثة، وبداياته على يد حسن البنا ومقتله، ثم التحول الدامى على يد سيد قطب راصدا خروج التيارات الجهادية المختلفة من عباءة الإخوان فترة الستينيات والسبعينيات، وما انتهى له حال جماعة الإخوان.. مشيرا إلى خريطة التيارات السلفية فى مصر وروافدها الثلاثة من الدعوة السلفية وجمعية أنصار السنة المحمدية والجمعية الشرعية، ونجوم الفضائيات من مشاهير الدعوة ومن ورائهم.