بقلم - طارق الشناوي
السينما العراقية يضعها «قرطاج» تحت المجهر.. ندوات ودراسات عن واحدة من أعرق المنصات السينمائية، ويبقى أهم تكريم لها هو اختيار فيلم (يارا) ممثلا للعراق داخل المسابقة الرسمية.
زاوية قراءة الفيلم يحددها المخرج، فهو يعقد منذ البداية مع المتلقى اتفاقا جماليا، لا تسأل عن الموقف الدرامى والحبكة وتصاعدها الظاهرى، ستكتشف أن كل شىء ينضج أمامك من خلال عناق الطبيعة بكل تنويعاتها ومفرداتها مع الحياة، الكاتب والمخرج عباس فاضل يمنحك هذا الإحساس الفطرى، حتى النيران التى تُنضج الأكل من الحطب، نعيش فى ضيعة نكاد نشم فيها رائحة الجنة، كما يتصورها الخيال البشرى، فاكهة وأعناب وجداول وأنهار وشلالات ونقاء، الكل يعيش فى سلام، وهكذا نشاهد أسراب النمل وهى تتحرك بحرية، فهى صاحبة حق فى الطبيعة، الجيران ليسوا جزءا من تلك الجنة، وهكذا نراهم لمَاما.
أماكن عديدة مهجورة تماما، حتى الكنيسة لا توجد فيها حياة سوى صوت الجرس، الله يسكن القلوب.
أسرة مسيحية مكونة من فتاة فى مقتبل العمر وكأنها حورية من الجنة تعيش مع جدتها العجوز التى تنتظر العبور للشاطئ الآخر، على الجدران بندقية قديمة وصورة السيدة العذراء مريم والمسيح عليهما السلام، المخرج لا يترك لمحة إلا ونجد هذا العناق مع الطبيعة، وبراءة الأطفال جزء من الحكاية، لا أتصور أن المخرج كتب حوارا ملزما لكل
الشخصيات، هناك لمحات خاصة تشعرنى أنه قد منح ممثليه مساحة تلقائية ليصبح الشريط السينمائى معادلا موضوعيا لتلقائية الطبيعة.
شاب يطرق باب (الجنة) ليحرك غريزة الأنثى، ترسم هى على الأرض مربعاً وتقف فى منتصف تلك المساحة وكأنها تعلن ممنوع الاقتراب، يضع على الخط الفاصل بينهما طلاء الأظافر الأحمر، ليبدأ معها خيط الأنوثة.
فى اللقاء الأول بينهما نراها تبدأ بنشر ملابسها، عندما تلمح قدوم الشاب تُخفى ملابسها الداخلية، لمحة بسيطة للفتاة التى نتابعها وكأنها تنضج أمامنا على الشاشة، ومع اقتراب النهاية تصعد فوق سطح البيت لتعانق بجسدها مكتمل الأنوثة الطبيعة.
لم يقدم المخرج علاقة جنسية ولا حتى بداية، لم يتجاوز الأمر عناقا وقبلة على الخد، بينما الشاب يريد الهجرة لأسرته فى أستراليا، الفتاة ترتبط بكل التفاصيل فى تلك الضيعة وترفض المغادرة.
يكرر المخرج لقطات الحيوانات والطيور وحتى الحشرات وهى تعيش فى وئام، بينما الجحيم هم الآخرون عندما يحاولون الاقتحام، وهكذا نرى أحد الجيران يطالبها بأن تُغطى جسدها، بينما هو يتلصص عليها وهى نائمة، وعندما تشعر به تَهُم بالإمساك لأول مرة ببندقيتها العتيقة التى تحتفظ بها لمواجهة الأعداء.
الطبيعة البِكر تظل بكرا، وعندما يحصل حبيبها على (الفيزا) للهجرة، لا تجد سوى صورة السيدة العذراء لتحتضنها.
المخرج يبحث عن النقاء فى كل شىء، وهكذا تأتى الصورة دائما وهى محملة بِبُعدى جاذبية الطبيعة والقدرة على الإمساك بالبراءة، وجمال التكوين الدرامى، لا شىء يلوث تلك البقعة من الأرض، لا تليفزيون ولا راديو ولا محمول، كل تلك المفردات هى أقرب إلى مواد صناعية لا مكان لها فى الجنة!.
نقلا عن المصري اليوم
المقال يعبّر عن رأي الكاتب وليس بالضرورة رأي الموقع