محمد سلماوي
قال لى الأستاذ محمد حسنين هيكل، تعليقاً على ما طرح من آراء حول فكرة «القوة السائلة» التى تحدث عنها فى حديثه التليفزيونى الأخير: أولاً كل التقدير لكل من وجدوا فى مسألة «القوة السائلة» ما يستحق الاهتمام والمناقشة، سواء بالاختلاف أو الموافقة، لكنى أرى أن المناقشة توقفت طويلا عند التعريف والتسمية، ولم تتطرق إلا استحياء إلى صلب الموضوع، قلت: هذا شأن الآراء العفوية التى تأتى تعليقاً على مقال صحفى، لكننا بحاجة، كما أشار البعض، إلى دراسة الموضوع بشكل علمى، وأن يتم تأصيله فكرياً.
ثم قال: كما أننى أرى ألا نتوقف فقط عند قوة المال، فالقوة السائلة، كما أراها، أكبر من مجرد السيولة المالية، فهى وإن كانت مرتبطة بلحظة تاريخية معينة، أى أنها ليست دائمة، إلا أنها ظاهرة جديدة لم تنشأ منذ بداية التضخم المالى الذى عرفه العرب مع اكتشاف البترول.
ثم أضاف: إنها ليست قوة صلبة ولا ناعمة، وإنما هى نوع من القوة بلا مركز، لكن لها تأثيرات هائلة، وهى تكتب تاريخاً آخر.
قلت: وما هى القوة؟ وكيف نفرق بينها وبين ظروف لحظية مواتية تعطى العرب القدرة على التأثير فى الأحداث؟
قال: القوة هى كل إمكانية تساعد القدرة على تحقيق هدف مطلوب أو مرغوب فيه أو حتى متصور، وأنا أرى أن العرب لديهم فى هذه اللحظة قوة ما، قد لا يكون لها قوام، وقد لا تكون ثابتة، لكنها تساعد، بلا شك، على تحقيق ما قد يصبو إليه العرب من أهداف، وتلك القوة لا يمكن أن توصف بأنها صلبة لأنها ليست جيوشاً ولا نظماً اقتصادية متقدمة، ولا بأنها ناعمة، لأنها لا تكمن فى الثقافة أو الإعلام، من هنا يجب أن يكون لها تعريف آخر يساعدنا على إدراكها والتحكم فى مسارها بحيث نستثمرها لصالح أهدافنا.
قلت: لقد وصلنى من التعليقات المطولة، التى لا يمكن نشرها فى هذه المساحة، ما يتعرض لصلب الموضوع، ويقترب بالفعل من أن يكون نواة لدراسة جادة فى هذا الموضوع الذى يستحق بالفعل الاهتمام فى هذه المرحلة الفاصلة فى تاريخنا المعاصر.
[email protected]