سليمان اصفهاني
من الواضح ان ثمة خلل أصاب بعض الفنانين في الوطن العربي نتيجة الانفتاح الذي حصل من خلال الانترنت قبل سنوات و اكثرهم بات يعرض حياته الخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و بعدها يذهب كي يشتكي من العبث بخصوصياته والتدخل بها أحيانا من قبل وسائل الاعلام , و هي طريقة ربما للفت الانتباه اليه و تحريك الرأي العام من حوله , او انها هفوات يقومون بها و من ثم يندمون عليها كما حكاية الممثلة اللبنانية التي أعلنت بنفسها موضوع انفصالها عن زوجها و تناولت النزاعات التي تحصل بينها و بينه في أروقة المحاكم و حين اتى الاعلام ليلقي الضوء على ما يجري في بيتها قررت اللجوء الى القضاء , و هنا كانت علامات الدهشة تحتل ملامح كثر من الصحافيين الذين استغربوا ما باحت به و من ثم ما قررت ان تبعده عن التداول وهي شخصية عامة وحق التطرق اليها مشروع طالما هي من سرب امورها الخاصة الى العلن .
ربما تلك السيدة نموذج صغير امام حالات كثيرة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كستار لتمرير خصوصياتهم و من ثم نراهم يتباكون على افعالهم هنا و هناك و بعضهم يلجأ الى القانون للتحصيل المعنوي و المطالبة بالتعويضات المالية على أساس ان الطرف الاخر أي الاعلام انتهك خصوصية صفحاته و هنا لابد من الاستغراب لان التركيبة بمجملها غير مقنعة و من لا يريد ان تتسلل جرائم المعلوماتية الى عقر داره عليه ان لا يفتح لها الأبواب أولا كي يكون صاحب حق و ليس محرضاً بشكل مباشر على ما يصيبه .
في المقابل هناك مجموعة من الفنانين الذين دفعوا ثمن شهرتهم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و جرى تزوير صفحات بأسمائهم و استغلال شهرتهم بطريقة غير لائقة مع المعجبين و المعجبات و حتى ان بعضهم دخل في متاهات ليس له أي شأن فيها مثل التحريض الطائفي الذي الصق بأكثرهم , و بعض التصرفات غير الأخلاقية التي مارسها مجهولين من خلال صورهم من دون علمهم مع المعجبين و المعجبات , و تلك الحالة تختلف عن الحالة الأولى التي هي من صناعة المشاهير انفسهم , اما فبركة حسابات و استخدام صورهم و تبني أفكار و معتقدات و أفعال مشبوهة فهو امر غير مقبول و على القانون ان يجد له العقوبة المناسبة التي ممكن ان ترد كل الغارقين في مستنقعاته و التي تطال عامة الناس في بعض الأحيان و ليس النجوم و حسب .