حفيظ برهديش
عندما اشتكت الدولة من شغب الملاعب، و نفذ صبرها، قالت "كفى من الشغب"، وخاطبت، في شعار حملتها، الجمهور وحده، فحملته مسؤولية أي انفلات يقع داخل أو خارج الملعب، و في سياق غريب، وجد الجمهور نفسه في معادلة غريبة، فهو المتهم، وهو الضحية، لظاهرة مجتمعية أكبر بكثير من أن يكون المتهم فيها واحدًا، لأن الدولة لم تكلف نفسها عناء الإجابة عن سؤال سيكولوجي مهم، وهو كيف تحول المناصر من مشجع، يبتغي التشجيع، إلى مخرب، وخارج عن القانون، يساهم في اندلاع أعمال شغب؟، لأن منطق الحال يقول لا نتيجة بدون أسباب، فالمناصر إن وصل إلى الحدود الحمراء لفعل يسمى "شغب"، فقد مر قبل ذلك بعدة مراحل شحنته، وهيأته نفسيًا ليتحول من مناصر عادي، إلى مشاغب متمرد.
بالأمس نُقل ديربي البيضاء، قسرًا وقهرًا، إلى خارج قواعده، في الدار البيضاء، لتكون أغادير المحتضن البديل، رغم بعد المسافة، وبالرغم من هذا المعطى المهم، المتمثل في بعد المسافة بين أغادير والبيضاء، فقد تحمل المناصر، سواء بلونه الأخضر أو الأحمر، عناء السفر لمسافة 1200 كيلومترًا، بين الذهاب والعودة، وتحمل مصاريف التنقل، ومنهم من تحمل مصاريف المبيت، لا لشيء سوى شغف يحركه من بيته وفراشه الدافئين، إلى ملعب بلغه بقطع مئات الكيلومترات، في أجواء ممطرة و باردة، ولذلك، نفسيًا ومنطقيا، هذا النوع من المناصرين يبتغي التشجيع، وليس الشغب، ويستحق حسن المعاملة، لا شحنه بشكل مجاني.
هذا المناصر، ومنذ مغادرته البيضاء، وهو يُشحن سلبيًا بشكل مجاني، وبتصرفات تجرده من آدميته، وتشعره بأنه شخص منبوذ، وغير مرغوب فيه، فالمناصر عندما توصد في وجهه أبواب باحات الاستراحة، فهذا إقصاء له، ورسالة نفسية موجهة إلبه، يقرأها في داخله، بكونه عنصرًا غير مرغوب فيه هنا، سواء كان يبتغي من المحطة وقودًا، أو كأس قهوة، أو حتى قضاء حاجته البيولوجية، فلا مكان له هنا، وهذا شحن مجاني، تساهم فيه الدولة برجال دركها، الذين يسهرون على غلق منافذ الباحات، وهذه أولى محطات العبور نحو الحدود الحمراء للشغب.
يصبر المناصر، ويغالب نفسه، ويمضي قدمًا في طريقه صوب الملعب، ليجد في استقباله رجال الأمن، وفي قسمات وجوههم إشارات تعني أنهم سيتعاملون مع مجرمين، لا أنصار يشجعون فريقهم.