جانب من الحدث

تمكن رجال الإدارة العامة لجمارك الصادر في الإسكندرية، برئاسة مدير عام جمارك الصادر ممدوح جابر بالتنسيق مع الإدارة العامة للأمن الجمركي برئاسة مدير عام الإدارة العامة للأمن الجمركي في المنطقة الشمالية يسري رجب من ضبط محاولتي تصدير وهمي لجزء من بضائع مرفوضة بالمخالفة لقانون الجمارك رقم 66 لعام 1963، وتعديلاته ولائحته التنفيذية وقانون الإستيراد والتصدير رقم 118 لعام 1975 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.

في المحاولة الأولى، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية على مشمول شهادة إعاده تصدير رقم 36004 لسنة 2017 بإسم شركة "ب . ش . ل"، والصنف المصدر عبارة عن أقمشة منشأ أميركا وتايوان مرفوضه رقابيًا، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات مصدرة إلى دوله الإمارات.

وتم تشكيل لجنة للكشف والمعاينة برئاسة مدير الجمرك طه زينة ومدير الإدارة سيد عبدالراضي ومدير إدارة الحركة محمد مرسي من السادة يوسف عفيفى مدير الحركة ورأفت محمد مأمور تعريفه وأحمد نبيه عبد القادر مأمور الحركة فتبين ان الصنف غير مطابق للعينة وإقرار الرفض الوارد من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وتم تقدير التعويضات المستحقة بمبلغ 306 ألف و230 جنيهًا.

وفى المحاولة الثانية، وأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية، على مشمول شهادة إعاده تصدير رقم 45428 لعام 2017 بإسم شركة ا . ل . ا، والصنف المصدر عبارة عن جوانتيات منشأ باكستان مرفوضة رقابيًا، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات منشأ أميركا وتايوان ومصدرة إلى الإمارات.

وتم تشكيل لجنة للكشف والمطابقة الفعلية للصنف من السادة يوسف محمد سالم وأحمد سلطان مأمورى التعريفة وعلاء الدين حجازى مأمور الحركة ومندوب الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات الذى أفاد ان الصنف لم يتم مطابقته من الناحيه العينية وطبقا لإخطار الرفض، وتم تقدير الغرامات المستحقة بمبلغ 360 ألف جنيه.

قرر أحمد الطوبجى رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية إتخاذ الإجراءات القانونية والتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات المختصة.

يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك، والعدوى مصطفى بتشديد الرقابة على المنافذ الجمركية وإحباط كافة محاولات التهرب الجمركى.