اللواء خالد شلبي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة

وصل منذ قليل مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية المشهورة بـ"هاينز" والمسؤول عن تصنيع صلصة الطماطم في محافظة الجيزة في مدينة 6 أكتوبر إلى مقر محكمة أكتوبر ، للنظر في تجديد حبسه أمام قاضي المعارضات، لاتهامه بحيازة 63 طن منتجات فاسدة "صلصلة طماطم" غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وكانت معلومات قد وردت إلى اللواء خالد شلبي ، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة ، بقيام مصنع "هاينز" بإنتاج مواد غذائية من طماطم فاسدة.

وعلى الفور توجهت حملة بقيادة العميد مصطفى البكري ، مدير مباحث التموين في الجيزة ، وتمت مداهمة الشركة في المنطقة الصناعية الثانية في مدينة 6 أكتوبر ، وضبط 63 طن صلصة طماطم "هاينز" وكميات من الطماطم الفاسدة المعدة للتصنيع ، كما تم توقيف المدير المسئول عن الشركة وأحيل إلى النيابة العامة للتحقيق.

كانت نيابة ثان أكتوبر أمرت بحبس "مدحت.م" 46 عا ، مدير شركة القاهرة للصناعات الغذائية المعروفة بـ"هاينز" 4 أيام ، على ذمة التحقيقات ، لاتهامه باستخدام منتجات منتهية الصلاحية فى عملية إنتاج منتجات الطماطم ، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف على ظروفها وملابساتها.

كانت النيابة أمرت بعرض الإسطوانة المقدمة من جانب مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية ، أحمد مهران ، والتى تثبت تورط الشركة سالفة الذكر في استخدام مواد غذائية فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي في عملية تصنيع منتجات الطماطم من صلصلة وكاتشب وخلافه ، على فريق مختص لتفريغها وبيان محتواها، وكتابة تقرير وافي عنها، لإرفاقه في ملف القضية.

واستمعت النيابة إلى أقوال أحمد مهران ، والذي أكد خلال التحقيقات ، أن مجموعة من حركة شباب ضد الفساد قد تمكنوا من التقاط مجموعة من الصور داخل شركة القاهرة للصناعات الغذائية المعروفة بـ"هاينز"، تصور حجم الفساد والتلاعب في صحة وحياة المصريين ، وعدم مراعاتهم شروط الجودة والسلامة ، مشيرًا إلى أن الطماطم المستخدمة فى الصناعة ، مصابة بأمراض خطيرة من بينها السوس والعفن ، وعليها ترسبات طينية ، ورائحتها فاسدة ، وهو ما يعنى أن مسؤولي الشركة غير مبالين بصحة المواطنين.

واتهم مهران خلال التحقيقات مدير عام مصنع "هاينز" ومديري الاإنتاج والجودة  بالتلاعب بصحة المواطنين من أجل التربح السريع ، وقدم أسطوانة مدمجة تحتوى على مجموعة من الصور والفيديوهات التى تثبت حجم الفساد الموجود داخل شركة "هاينز" للصناعات الغذائية، والذي يكشف عن استخدامهم الطماطم الفاسدة في الانتاج ، وعدم مراعاة شروط الجودة والسلامة ، مطالبًا بسرعة غلق المصنع ، وتوقيع أقصى العقوبة على المسؤولين عن تلك الكارثة الصحية.