نبيلة مكرم وزيرة الهجرة

شاركت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج، السفيرة نبيلة مكرم، في ورشة عمل بعنوان "الهجرة غير الشرعية - الأسباب والحلول"، التي نظمها شباب "البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة"، على هامش "المؤتمر الوطني الأول للشباب"، المنعقد في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي. وقالت "مكرم"،  فى بيان لها، الخميس، إن الدولة ليست ضد الهجرة، بل تشجعها، لكن بالطرق التي تحفظ حياة و كرامة المواطن المصري في الخارج، مؤكدة أن المهاجرين في الخارج يمثلون إضافة جيدة لمصر.

وأضافت الوزيرة أن الدولة ليست ضد الهجرة، لكنها ضد أن تحدث بطريقة غير شرعية، وليست ضد المهاجر، بل تتضامن معه، لافتة إلى أن قانون الهجرة غير الشرعية وضع عقوبات علي الوسطاء، الذين يتاجرون بحياة الشباب، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على تأهيل الراغبين في الهجرة، فنيًا ومهاريًا وثقافيًا، بحيث يعملون في المهن الحرفية، بطريقة تحفظ لهم كرامتهم، مشيرة إلى نموذج التعاون مع مؤسسة "مصر الخير لتأهيل وتدريب الشباب".

وأوضحت أن الدولة تتدخل لحفظ كرامة أي مواطن مصري في الخارج، والدفاع عن حقوقه، لكن عندما تكون إقامة هذا المواطن في الخارج شرعية، تعطي الدولة قوة أكثر، مضيفة: "استراتيجيتنا تقوم على أساس حفظ كرامة المصريين في الخارج".