النيابة الإدارية

خاطب المستشار علي رزق، رئيس هيئة النيابة الإدارية، المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن ما كشفت عنه تحقيقات النيابة الإدارية، من تقاعس "الشركة المصرية لتجارة الادوية" عن توزيع 52066 عبوة من عقار "كلاتازيف"، الذي يعالج الالتهاب الكبدي الفيروسي، قيمتها 68 مليون جنيه، وذلك على الرغم من انتهاء صلاحية تلك العبوات في شهور مارس / آذار، ومايو / أيار، ويونيو / حزيران من العام المقبل.

وطالب "رزق"، في خطابه، بسرعة اتخاذ اللازم، نحو التصرف في تلك الكمية، قبل انتهاء صلاحية بعضها، في آذار 2017، بما يتفق مع القوانين والقواعد المقررة، حفاظًا على المال العام.

وكشفت تحقيقات وحدة قضايا الاستثمار، التابعة لمكتب رئيس هيئة النيابة الإدارية، في القضية رقم 51 لسنة 2016، عن قيام "الشركة المصرية لتجارة الأدوية" بشراء العقار المذكور، بناءً على طلب اللجنة القومية للفيروسات الكبدية، في وزارة الصحة، بقيمة 118 مليون جنيه، تم سدادها مقدمًا بالكامل، إلى الشركة الأميركية الموردة. وانتهت التحقيقات، التي باشرتها وحدة قضايا الاستثمار، إلى تحديد المسؤوليات التأديبية، عقب منح الشركة مهلة لتوزيع المتبقي من العقار، لكن دون جدوى.

وقررت النيابة الإدارية إبلاغ النيابة العامة بالشق الجنائي للواقعة، واخطار بعض الجامعات لاتخاذ اللازم حيال رئيس وأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.