صندوق حماية المستثمر

كشف الدكتور محمد بهاء المحلل المالي وعضو في صندوق حماية المستثمر، ان صندوق حماية المستثمر تراكمت فيه الأموال ووصلت إلي حوالي مليار و 700 مليون جنيه، لم يتم استغلالها، موضحا انه كعضو في الصندوق حاول أكثر من مرة تغيير نظامه الأساسي لكن جميع المحاولات فشلت بسبب الخوف من سيطرة جهات حكومية على الصندوق.

وأوضح ان الصندوق يواجه مشاكل كثيرة، وهي ان الصندوق يهتم بصغار المستثمرين اكثر من كبار المساهمين رغم ان الاثنين مشتركين في أقساطه وايراداته، مشيرًا إلي ان الصندوق يحتاج خلال الفترة المقبلة اعادة هيكلته والنظر في نظامه الأساسي، حتي يستطيع القيام بدوره المنوط به في سوق المال.

وقال، ان في لندن أي عميل يتعرض لضرر في سوق المال يتدخل الصندوق ويعطيه أمواله بالكامل، يعطي ثقة كبيرة للمستثمرين ويمنح للسوق عمق ويستطيع جذب مزيد من الاستثمار، بسبب تجنب أي مخاطر.

وتابع ان استخدامات الصندوق محدودة للغاية وتعد على أصابع اليد، فالصندوق قام بتعويض حوالي 50 مليون جنيه فقط في الوقت الذي يمتلك 1.7 مليار جنيه، موضحا ان الصندوق وجوده ضروري لإعطاء الثقة للمستثمرين خاصة في حال تعرضت أي شركة سمسرة للإفلاس أو النصب، ولكن في حال تغيير نشاطه داخل السوق لابد من تعديل النظام الأساسي وتشريع يحدد دوره في سوق المال.