محافظة كفر الشيخ

نظم عدد من المزارعين، التابعين لجمعية الزعفران غرب، التابعة لمنطقة الإصلاح الزراعى في بيلا، في محافظة كفر الشيخ، الثلاثاء، وقفة احتجاجية، وذلك اعتراضًا على قلة إنتاجية الفدان من القطن، لسوء التقاوي التي صرفتها الجمعيات الزراعية. وقال عبد الله السعيد عبد الرحمن، أحد المزارعين، إن القطن لم يجنِ محصولاً هذا العام بسبب سوء التقاوي التي حصل المزارعون عليها من الجمعية الزراعية، مشيرًا إلى أنهم كانوا يتوقعون زيادة إنتاجية الفدان من القطن عن العام الماضي.

وأضاف السعيد أحمد، أحد المزارعين، أن المسؤلين أكدوا أن إنتاجية الفدان ستتعدى 10 قناطير هذا العام ، لكن الواقع أثبت كذب هذه التصريحات الوردية، وفوجئ المزارعون بأن الإنتاجية لا تتعدى ثلاثة قناطير فقط، مضيفًا بالقول: "سنعود لما كنا عليه العام الماضي من آلام، وعدم القدرة على تسديد المديونات، ومنها مديونيات لجمعية الزعفران غرب، تتعدى 10 ملايين جنيه، ثمن التقاوى والأسمدة والمبيدات".

ومن جهته، قال عيد راغب الشاذلي، عضو مجلس إدارة جمعية الزعفران غرب: "أطالب بتشكيل لجنة محايدة من مجلس النواب لتقصي الحقائق، ومحاسبة المسؤولين في إدارة الشؤون الزراعية في المنطقة الزراعية، والمسؤولين في مديرية زراعة كفر الشيخ، والإصلاح الزراعي، على خداعهم لنا، عندما أكدوا أن التقاوى من أصناف قطن (جيزة 94- إكثار)، تنتج 10 قناطير، وفوجئنا بأن إنتاجية الفدان على الطبيعة لم تتعد ثلاثة قناطير أو أقل، ما أثار غضب عدد من المزارعين".

وطالب المزارعون اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بإجراء تحقيق حول تدني إنتاجية الفدان من القطن، ومحاسبة المسؤولين عن صرف تقاوي تقلل من الكميات التي تنتجها مصر.