عمال مصانع الطوب

أكد نقيب عمال مصانع الطوب أنه لا تأمين اجتماعي ولا صحي ولا مياه نظيفة والعمال معرّضون للوفاة بلا معاش.

 وأوضح أن عدد عمال مصانع الطوب الذين يعملون فى أكثر من ألف مصنع في الجيزة، يتخطى الـ250 ألف عامل، وأن العمال يذهبون للمصانع في سيارات ربع نقل مكشوفة، يجلس في صندوقها الصغير من 20 إلى 25 عامل، والمسافة بين منازلهم والمصانع تتراوح من 8 إلى 20 كيلومترًا، ومعرّضين للحوادث، والإصابات في طريق "الكريمات - حلوان الزراعي".

 

وأضاف أن العمال يعملون منذ عام 1991 بدون تأمين اجتماعي أو صحي، ومن يموت يُشرّد أبناؤه، لكونهم من دون معاش، لافتًا إلى أنه يعمل من 200 إلى 300 عامل في كل مصنع، غير مؤمّن إلا على خمسة منهم فقط.

 

وأشار إلى أن العمال يتعرضون كل يوم لإصابات في العمل، ويوجد مئات العمال الذين ماتوا في المصانع، وأصحاب المصانع لا يدفعون شيئًا لمساعدتهم، كما أن موظفي التأمينات والقوى العاملة يتلقّون مرتبات شهرية ليتواطأوا مع أصحاب المصانع.

 

وأضاف أن المصانع مكشوفة وغير مغطاة، في برد الشتاء وحر الصيف، وهذا مخالف للمواثيق الدولية وقوانين العمل المصرية، ولا يوجد في المنطقة الصناعية أي مستشفيات أو وحدات صحية أو وحدات إسعاف، وأقرب مستشفى تبعد حوالي 10 كيلومترات.

 

وشدد على أنه لا يوجد نقطة أمنية داخل المصانع، وبها الكثير من مسجلي الخطر والمجرمين وقطاع الطرق الذين يعترضون طريق العمال بالأسلحة الثقيلة، خاصة أن الطرق المؤدية للمصانع غير ممهدة للسير.