الدكتور حسام مغازي

أعلن وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، عن تنفيذ الوزارة ممثلة في قطاع الخزانات والقناطر الكبرى، وبالتنسيق والتعاون مع مديرية أمن أسيوط قرار نزع ملكية لمساحة 12 قيراطًا و16 سهمًا لصالح مشروع قناطر أسيوط.

ويأتى ذلك في إطار خطة الوزارة للمضي قدمًا في تحقيق أعلى معدلات إنجاز في تنفيذ مشروع القناطر ومحطتها الكهرومائية وتذليل أيّة عقبات تواجه منظومة التنفيذ.

وصرّح مغازي بأنَّ هذا يأتي تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن أراضي النزع الدائم لخدمة هذا المشروع القومي؛ حيث تمّ إزالة المباني المقامة على قطعة الأرض كافةً وتسليمها بالكامل للوزارة؛ لتمكين اتحاد الشركات العاملة في المشروع من تنفيذ الأعمال المطلوبة لهذا الموقع واتخاذ الاحتياطات والتدابير الأمنية كافةً واللازمة لحماية وتأمين تلك الأرض والأنشطة المدشّنة عليها.

جدير بالذكر أنَّ مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية يهدف إلى تحسين حالة الري في نطاق 5 محافظات "أسيوط- والمنيا- وبني سويف- والفيوم- والجيزة"، بالإضافة إلى توليد 32 ميغاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيهًا، فضلاً عن إنشاء كوبري علوي حمولة 70  طنّ بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية.

وأكد وزير الموارد المائية والري أنَّ نسبة التنفيذ بلغت نحو 44% من قيمة الأعمال المدنية في المشروع.