مقر مركز قطر للمال

قرّرت هيئة تنظيم مركز قطر للمال إصدار تأنيب علني بحق السيدة هيلين ريبيكا دين، وهي موظفة سابقة لدى فرعٍ لبنك عالمي مؤسس في مركز قطر للمال، ومنعها من أداء أي وظيفة من الوظائف قيد الضبط في أي شركة مصرح لها من قبل مركز قطر للمال، وذلك نتيجة تقديم السيدة دين معلومات خاطئة ومضللة إلى هيئة التنظيم.

فتنصّ قواعد مركز قطر للمال على أن يتمتع الشخص الذي يشغل منصب الإشراف على الامتثال ومسؤولية الإبلاغ عن غسل الأموال في الشركات التابعة لمركز قطر للمال بمؤهلات معيّنة. لكنّ السيدة دين قد قامت بتضليل هيئة التنظيم بعد أن أثبتت ظاهراً إيفاءها هذه المتطلبات بنجاح، غير أن الواقع كان مغايراً. فعندما طُلبت هيئة التنظيم إلى السيدة دين تقديم الإثباتات عن المؤهلات المطلوبة، عملت على تقديم معلومات خاطئة ومضللة.

وعليه، أصدرت هيئة التنظيم تأنيباً بحق السيدة دين بموجب المادة (58) من أنظمة الخدمات المالية على خلفية قيامها عمداً بما يلي: تقديم معلومات خاطئة ومضللة إلى هيئة التنظيم.وإخفاء معلومات أدت إلى تضليل أو خداع هيئة التنظيم.

وفضلاً عن ذلك، وبصفتها فرداً معتمداً يخضع لمبادىء السلوك للأفراد المعتمدين، ارتكبت السيدة دين مخالفات حيث:فشلت في التصرف بأمانة. وفشلت في التعامل مع هيئة التنظيم لتوفير معلومات تتوقع الهيئة الحصول على إخطار بشأنها.وقد علّق السيد مايكل راين، الرئيس التنفيذي لهيئة التنظيم، على هذا الحدث قائلا:"إن الإجراء المتخذ من قبل هيئة التنظيم يعزز أعلى معايير المهنية المطلوبة من موظفي مركز قطر للمال الذين يجب أن يتصرفوا بأمانة ونزاهة في كافة الأوقات."