دكتور وحيد عبدالمجيد

وصف الدكتور وحيد عبدالمجيد، مستشار مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، تشريعات المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، لجذب الاستثمارات إلى مصر، بالفكر التقليدي الذي لن يؤدي إلى نتيجة، موضحًا أن الفساد هو الشيء الوحيد الذي يعوق عملية الاستثمار في مصر.

وأوضح عبدالمجيد، خلال استضافته في برنامج "آخر كلام"، الذي يقدمه الإعلامي يسري فودة، على قناة "أون تي في"، أن مصر تضع حوافز كثيرة لتحفيز المستثمرين، منها استبعاد الطعون القضائية على العقود المبرمة مع الحكومة، مضيفًا: "الفساد في التشريعات الاستثمارية وفساد الهيئات الحكومية يجعل المستثمرون يفكرون كثيرًا قبل الاستثمار في مصر".

ووصف مستشار مركز الأهرام، تجربة اللجنة التشريعية في مجلس الوزراء بأنها لم تكن مثمرة، وعملها اتسم "بالبيروقراطية"، مؤكدًا أن لجنة الإصلاح التشريعي لا تصدر تشريعات، ولا ضرر من وجودها بعد انتخاب مجلس النواب.

وطالب عبدالمجيد بتعيين لجنة معاونة للجنة الإصلاحات التشريعية، التي يأتي قانون الاستثمار في مقدمة أولوياتها، منوهًا بأن مهمة هذه اللجنة الجديدة يكمن دورها في متابعة ما يدور في المجتمع، ودراسة اتجاهات المواطنين، حتى لا تصدر القوانين الجديدة بعيدة عن المصلحة العامة للوطن والمواطن.