شركات الحديد تقرر تثبيت الأسعار

قررت شركات الحديد تثبيت أسعارها لشهر سبتمبر الجاري، حيث أعلنت مجموعة عز تثبيتها لسعر الطن المبيع من المصنع عند 4800 جنيه للطن، بحسب ما قاله سمير نعماني، مدير المبيعات في مجموعة عز.

وقامت مجموعة السويس للصلب، وبشاي والمراكبي، بتثبيت أسعار الحديد، ليتراوح سعر الطن المبيع من تلك الشركات بين 4750 و4950 جنيهًا للطن.
وقال الضو "اخترنا استمرار تحمل خسارة تتراوح ما بين 300 و400 جنيه في الطن، بسبب ارتفاع التكلفة وضعف الطلب، لأننا إذا قمنا برفع الأسعار ستكون الخسارة مضاعفة".

وكانت الحكومة قد بدأت في تطبيق زيادة أسعار الغاز على الصناعات كثيفة الاستهلاك الطاقة من شهر يوليو الماضي في سياق تنفيذ خطة لتحرير أسعار الطاقة خلال خمس سنوات، وهو ما دفع شركات الحديد إلى زيادة سعر الطن في شهر أغسطس بما يتراوح بين 145 و150 جنيهًا للطن.

"أسعار الحديد المستورد من تركيا وأوكرانيا والصين التي أغرقت السوق المصرية في الشهر الماضي ولا تزال، تحد من قدرة الشركات المحلية على المنافسة، وننتظر أي رد فعل من وزارة الصناعة والتجارة، ولكن دون جدوى"، كما يقول محمد حنفي، مدير غرفة الصناعات المعدنية في اتحاد الصناعات، متوقعًا وصول كميات الحديد المستوردة في السوق المصرية إلى ما يقرب من 100 ألف طن، بحسب التعاقدات المعلن عنها حتى الآن.

ويصل سعر الحديد المستورد من أوكرانيا وتركيا والصين إلى ما يقرب من 470 دولارًا في الطن، وهو ما يقل بنحو 100 دولار عن السعر العالمي، بحسب حنفي، ويرجع انخفاض أسعار الحديد المستورد من تلك الدول إلى الضعف النسبي في أسعار العملة التركية والأوكرانية من جهة، والتوسع في صناعة الحديد في الصين من جهة أخرى.