رئيس جهاز حماية المستهلك اللواء عاطف يعقوب

حذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة في وزارة الصحة ومجهولة المصدر لما في ذلك من خطر على الصحة العامة.وأكد الجهاز أن التحذير يأتي بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك، عاطف يعقوب، في بيان له اليوم ،إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك، ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الإعلانات المضللة، تم تفعيل إدارة الإعلانات المضللة  ،  والتي تقوم برصد ومراقبة الإعلانات المضللة والخادعة على مدى الـ24 ساعة من خلال المرصد الإعلامي لجهاز حماية المستهلك، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين. وأضاف يعقوب، أنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 11 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.


وتابع يعقوب ،إن الجهاز قد خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه وكانت المفاجأة أن وزارة الصحة أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وأشار يعقوب إلى أنه تم إحالة مجموعة قنوات بانوراما الفضائية "بانوراما فيلم، وبانوراما دراما 2" لقيامها بالإعلان عن منتج FIXED HERBAL TEA، بادعاء أنه يقوم بالتخسيس، وبمخاطبة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة للإفادة عما إذا المنتج المذكور مرخصًا ومصرحًا له بالتداول للمستهلكين من عدمه، أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

كما تم رصد قيام مجموعة قنوات تايم الفضائية بالإعلان عن منتج "صن برست" بدعوى أنه يقوم بزيادة كثافة الشعر وذلك على خلاف الحقيقة، وأيضًا الإعلان عن منتج KNEE SUPPORT بادعاء أن المنتج يعمل على علاج آلام الركبة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها وغير مصرح له بالتداول بين المستهلكين.

وأوضح يعقوب ، أنه تم إحالة الشركات والقنوات الفضائية إلى النيابات المختصة ، بعد أن خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 والذي ألزم المورد والمعلن بإمداد المستهلك بالمعلومات الصحيحة عن طبيعة المنتج وخصائصه.