المجلس التصديري للحاصلات الزراعية

طالب المجلس التصديري للحاصلات الزراعية صندوق دعم الصادرات بضرورة التدخل السريع  ومساعدة الشركات في تأجير طائرات الكاغو المخصصة لنقل البضائع بعد ارتفاع تكلفة الشحن الجوي العادية، وتكبدهم خسائر بالملايين الجنيهات بصورة كبيرة وتأخر الشحنات في المطار لمدة أربعة أيام، ما يعرضها للتلف.

وقال رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية علي عيسى، أنّ المجلس يفاوض صندوق دعم الصادرات لاقناعه بالمساهمة بجزء من قيمة تأجير طائرات الكاغو وهي الأنواع الخاصة بنقل البضائع وتستوعب كميات كبيرة عكس طائرات نقل الركاب العادية.

وأكد أنّ الشحن الجوي حاليًا أصبح باهظ التكاليف نظرًا لتراجع حركة الركاب وانخفاض عدد الرحلات من وإلى مصر، وأدى ذلك إلى تكدس البضائع في مطار القاهرة لفترات طويلة.

وأوضح أنّ من بين البنود التي يدعمها صندوق الصادرات الشحن الجوي ولكن النسبة المخصصة لها غير كافية لمساعدت الشركات في تأجير طائرات الكاغو مرتفعة التكلفة مطالبًا الصندوق بالمساهمة بجزء من قيمة إيجار هذه النوعية من الطائرات ويمثل المصدرين في التفاوض مع شركة مصر للطيران.

وشدد أنّ استمرار أزمة الشحن الجوي الحالية تهدد موسم تصدير  الحاصلات الزراعية، خاصةً أنّ الحاصلات الزراعية من أهم السلع التي تحتاج إلى الشحن الجوي لسرعة تعرضها للتلف، مؤكدًا أنّ هذه الأزمة تصيب صادرات القطاع خاصةً في ظل وجود منافسة شرسة من صادرات الدول الآخرى بعضها مثل باكستان وتايلاند.

وأضاف عضو شعبة المصدرين في غرفة القاهرة التجارية محمود غنيم، أنّ شركة مصر للطيران رفعت تكلفة الشحن إلى جدة ثلاث جنيهات للكيلو بدلُا من 160 قرشُا وذلك على خلفية انخفاض عدد الرحلات وعدم توافر أماكن كافية داخل طائرات نقل الركاب.

واستطرد أنّ المشكلة الحالية تهدد موسم تصدير البرتقال والبطاطس، خاصةً أنّ الحاصلات الزراعية من أهم السلع التي تحتاج الشحن الجوي لسرعة تعرضها للتلف وهو ما يهدد بركود تام للحاصلات المصرية في ظل مواجهة منافسة شرسة، مع الصادرات الباكستانية والتايلاندية.

وتوقع غنيم تراجع الطلب على المنتجات المصرية في الأسواق العالمية بعدما كانت في مرتبة متقدمة بين الدول المصدرة.

وأشار إلى أنّ أزمة الشحن الجوي امتدت إلى أوروبا وانخفضت الرحلات معظمها من وإلى إنجلترا، ما أثر سلبًا على حركة الصادرات المصرية لدول الاتحاد الأوروبى.
ولفت  أنّ المشكلة تعد عامة على الخطوط الجوية جميعها سواء الأوروبية أو الخليجية، وضعف إمكانيات شركة مصر للطيران جعلها غير قادرة على تخصيص طائرات لنقل الحاصلات الزراعية أو الصادرات بوجه عام وتعتمد على الفراغات بالطائرات فقط.

يذكر أنّ شعبة  المصدرين ستعقد اجتماعًا في غرفة القاهرة التجارية، بعد الأربعاء لمناقشة سبل تسهيل إجراءات صرف الدعم وتخفيض مدته لتصبح أربعة أشهر بدلًا من ثمانية أشهر المعمول بها حاليًا.