المصريين تحت خط الفقر

أكد رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندي أنَّ معدل المواليد في زيادة مستمرة، ويصل إلى  مليونين و600 ألف سنويًا، بمعدل مولود كل 15 ثانية، فيما بلغ معدل الوفيات نصف مليون سنويًا.

وأوضح الجندي خلال المؤتمر السنوي للجمعية الإحصائية المصرية أن الزيادة السكانية تلتهم أي محاولات للحكومة لرفع معدلات النمو الاقتصادي، وتتسبب في عرقلة النمو الاقتصادي للبلاد.

وأضاف أن عدد الحسابات البنكية في البنوك المصرية حاليًا لا تتجاوز تسعة ملايين حساب بنكي وهو معدل خطير أقل من 10% من المعدل العالمي، مضيفًا أن هناك عوامل عديدة تؤثر على هذا المعدل، خاصة في ظل وجود 26% من المواطنين تحت خط الفقر، مشيرًا إلى تراجع تلك النسبة 0.3% مقارنة بعام 2013  .

وتابع قائلًا إن نجاح الجهاز في إجراء التعداد الاقتصادي لأول مرة بعد 13 عامًا من التوقف يعد خطوة هامة، ونتائجه تعتبر ثروة قومية لقياس مدى انتشار الأنشطة الاقتصادية، والتي على أساسها تضع خططها التنموية، لافتًا إلى أن المخرجات النهائية للبحث فاقت خمسة آلاف ورقة، مضيفًا أنه جرى إرسال النتائج المختصرة للأنشطة الاقتصادية لكل محافظة لاتخاذ الاجراءات اللازمة في ضوء طبيعة الانشطة الاقتصادية.

ومن جانبه بيّن رئيس الجمعية الإحصائية المصرية الدكتور هشام مخلوف، أن اتحاد الإحصائيين العربي سيتعاون مع جهاز التعبئة والإحصاء ومنظمات محلية وإقليمية في عقد المؤتمر الدولي الخامس يومي 9 و10 شباط/فبراير 2016، تحت عنوان "دور الإحصاء في إدارة الأزمات" نظرًا لحاجه المجتمع العربي لمثل هذه الدراسات.