الرئيسة الارجنتينية كريستينا كيرشنر

خطت الارجنتين الخميس خطوة اضافية نحو تطبيع علاقاتها مع المستثمرين الدوليين بتوصلها الى اتفاق مع دول نادي باريس الاقتصادي لتسوية مستحقات ديونها المتأخرة والبالغة حوالى عشرة مليارات دولار.
وقال النادي في بيان ان "ممثلي الجهات الدائنة في نادي باريس وحكومة جمهورية الارجنتين (...) توصلوا الى اتفاق لتصفية الدين المتأخر المستحق للجهات الدائنة في نادي باريس، وذلك خلال فترة خمس سنوات"، علما بأن هذه المتأخرات تبلغ 9,7 مليار دولار.
واضاف البيان ان "الجهات الدائنة في نادي باريس ترحب بالخطوات التي خطتها حكومة جمهورية الارجنتين نحو تطبيع علاقاتها مع كل من دائنيها والمجتمع الدولي والمؤسسات المالية الدولية، في اعقاب ازمة 2001" حين أعلنت بوينوس ايرس عجزها عن سداد ديونها.
وعقد الاجتماع بين ممثلي الجهات الدائنة والارجنتين يومي الاربعاء والخميس في مبنى وزارة المالية الفرنسية في باريس حيث مقر هذا النادي الذي تأسس في 1956 ويجمع الدول الصناعية الدائنة.
وبموجب الاتفاق ستدفع الارجنتين دفعة اولى يبلغ حدها الادنى 1,150 مليار دولار بحلول ايار/مايو 2015، على ان تكون الشريحة الاولى من هذه الدفعة في تموز/يوليو المقبل وقدرها 650 مليون دولار. اما الدفعة الثانية فتستحق في ايار/مايو 2016.
ورحب وزير المالية الفرنسي ميشال سابين بالاتفاق، مؤكدا في بيان انه "يجسد قدرة نادي باريس على حل اوضاع المديونية الصعبة ومواكبة الدول المعنية على العودة الى طريق النمو والاستثمار".