وزير النقل الدكتور جلال سعيد

تدخل  وزير النقل  الدكتور جلال سعيد لحل أزمة إضراب مستخلصي جمارك ميناء سفاجا  البحري حيث كلف اللواء هشام أبو سنة رئيس هيئة موانيء البحر الأحمر للتنسيق مع الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك لفك إضراب مستخلصي الجمارك  في الميناء و امتناعهم عن أداء الخدمات لعملائهم لوجود خلافات بينهم وبين مصلحة الجمارك و الذي أدى إلى تكدس الشاحنات  في الميناء.

و تم الإتفاق على سفر لجنة فنية من مصلحة الجمارك بصفة عاجلة إلى ميناء سفاجا البحري للمعاونة في حل مشاكل المستخلصين مع الجمارك بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية في الميناء لاستئناف العمل وفض تكدس الشاحنات.

وقالت وزارة النقل فى بيان لها اليوم أن  العمل يسير في الميناء بصورة طبيعية بالنسبة لحركة انتقال الأفراد سواء بالنسبة للوصول أو المغادرة للمسافرين والمعتمرين.

وكان مستخلصو الجمارك وشركات الشحن  في ميناء سفاجا البحري  دخلوا فى إضراب عن العمل منذ أسبوع تقريبًا اعتراضًا على زيادة القيمة الجمركية  في الميناء.

كما اعترض مستخدمو الجمارك والعاملون وأصحاب شركات الشحن والسائقون داخل ميناء سفاجا على البطء فى العمل، مؤكدين أنه يسبب تكدس الشاحنات في الميناء.

وقدم المحتجون مذكرة للجهات المختصة، يؤكدون خلالها أن إدارة الجمرك  في الميناء قامت بزيادة التعريفة الجمركية بصورة مبالغ فيها، استغلالًا لقانون التعريفة الجديد، وتبالغ فى تقدير القيمة الجمركية للأمتعة، بهدف جمع الأموال دون مراعاة مصلحة أصحاب الشاحنات والبضائع، على حد تعبيرهم.

وطالب أصحاب شركات الشحن  في ميناء سفاجا البحري بوضع نظام عام للعمل،  والالتزام بتقدير القيمة الجمركية للأصناف الواردة، وعدم المبالغة في تقدير قيمتها الجمركية.

كما طالبوا بعدم الجمع بين غرامتين أو أكثر على إذن الإفراج الجمركي الشخصي بالمخالفة لقانون الإفراج الجمركي.