مكتبة المستقبل

تنظم مكتبة المستقبل التابعة لجمعية مصر الجديدة في تمام الساعة الرابعة من بعد ظهر الجمعة، ندوة بعنوان " الريف والمدينة في السينما المصرية " تتناول أهمية المكان في تكوين الصورة ومضمون الأفلام المصرية منذ نشأتها، وتقدمها الناقدة أمنية عادل.

وأوضح الدكتور نبيل حلمي سكرتير عام الجمعية - في تصريح له امس الخميس - إلى أن الندوة ستناقش وترصد مكانة "المكان" في السينما المصرية، حيث استقرار السينما في بدايتها بالريف ومن ثم انتقلت إلى المدينة، مشيرا إلى أن الندوة تلقي الضوء على مشاهد في بعض نماذج الأفلام التي تكشف عن ملامح "الريف والمدينة" في السينما المصرية وخلفيات حضور الريف والمدينة بالأفلام .. فضلا عن التعمق بالمنظور الاجتماعي والاقتصادي والمتغيرات التي شهدها القطر المصري وتأثيره على السينما والفرد والبطل والمكان .

من جانبه، أوضح فؤاد عدلي مدير مكتبة المستقبل، أن محاور الندوة تتمحور في عدة نقاط في مقدمتها السينما وحكاية الإنسان، السينما والمكان، انطلاق السينما من الواقع، السينما والأدب والمكان، المجتمع والاقتصاد والقوانين والسينما، وثقافة المدينة.

ولفت إلى أنه يعقب الندوة عرض لفيلم "خرج ولم يعد" للمخرج محمد خان، من إنتاج عام 1984، كأحد الأفلام التي جمعت بين المدينة والريف.