الالماني مارسيل كيتل يحتفل بفوزه بالقميص الاصفر

ارتدى الالماني مارسيل كيتل القميص الاصفر في نهاية المرحلة الاولى من دورة فرنسا الدولية للدراجات الهوائية التي انطلقت اليوم السبت نسختها الأولى بعد المئة بمشاركة 198 متسابقا من 22 فريقا في مدينة ليدز غرب يوركشير في إنكلترا.
وقطع كيتل (26 عاما)، بطل 4 مراحل العام الماضي منها الاولى في باستيا والاخيرة في الشانزليزيه، مسافة 5ر190 كلم بزمن 07ر44ر4 ساعات بمعدل سرعة وسطي 2ر40 كلم/ساعة.
وتقدم كيتل على السلوفاكي بيتر ساغان والليتواني راموناس نافارداوسكاس، واكمل الفرنسي برايان كوكار والاسترالي مايكل روجرز المراكز الخمسة الاولى.
وحل البريطاني كريس فروم، بطل العام الماضي، بين العشرة الاوائل الذين وصلوا في توقيت واحد، وتحديدا في المركز السادس، فيما تعرض البريطاني الاخر مارك غافنديش، احد اشهر المشاركين، للسقوط في آخر 100 م واصيب في كتفه الايمن، لكنه تدارك الموقف ووصل خط النهاية.
وشهد انطلاق الدورة مشاركة ملكية بوجود الأمير وليام وزوجته كايت وشقيقه الأمير هاري.
وتعبر دورة فرنسا للدرجات دولا مجاورة لكنها المرة الاولى منذ العام 2007 التي يمر فيها المشاركون في بريطانيا عبر 3 مراحل هي ليدز في هاروغيت اليوم السبت، ويورك في شيفيلد غدا الأحد، ولندن بعد غد الإثنين.
وتنتقل المنافسات بدءا من المرحلة الرابعة الى فرنسا الثلاثاء لتختتم الدورة في باريس في 27 تموز/يوليو بالمرحلة الحادية والعشرين الاخيرة ولمسافة إجمالية 3664 كلم.