الدكتور ياسر حجازي

كرم فرع الجمعية الدولية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية IEEE شعبة القوى والطاقة الكهربية بمصر ، والتي تضم أكثر من مائة وعشرون فرعاً موزعة على مستوى العالم ، نائب رئيس الجامعة الألمانية القاهرة الدكتور ياسر حجازي ، الذي تم ترشيحه من قبل فرع الجمعية بمصر للحصول على جائزة التميز في البحث والتعليم لعام ٢٠١٦ " جائزة المهندس  المتميز  IEEE PES" .

يأتي هذا التكريم نظراً لإسهاماته الفنية المتميزة فيى مجالات التعليم الهندسي وإنجازاته العلمية  والمهنية في مجالات الهندسة والطاقة.

وقال حجازي، حسب بيان إعلامي اليوم الأربعاء ، إن مراسم التكريم تمت خلال مشاركته في ندوة علمية عقدت بكلية الهندسة بجامعة عين شمس برئاسة رئيس فرع الجمعية بمصر الدكتور ابراهيم هلال ، وضمت كوكبة متميزة من أساتذة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وعدد من قيادات مهندسي قطاع الكهرباء والشركات المتخصصة بمصر وجاءت بعنوان : " شبكات الكهرباء الذكية ".

وأضاف، أن الندوة حوت  حواراً علمياً أداره رئيس مجلس قسم هندسة القوى والالات الكهربية بجامعة عين شمس الدكتور هشام تمراز إستعرض من خلاله منظومة عمل تطبيقات القوى الكهربية كتوليدها وإستخدامها ، وشارك فيها الأستاذ بجامعة دالهوزي بكندا الدكتور محمد الهواري ـ والمصنف في مجاله كأحد  أقطاب أساتذة القوى الكهربية عالمياً.

يذكر أن الجمعية الدولية لمهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية Institute of Electrical and Electronics Engineers IEEE  منظمة عالمية غير ربحية تعمل من أجل تطوير وتعزيز التكنولوجيا المتعلقة بالمعلومات في العالم ، وتضم 400 ألف عضو موزعون على أكثر من 150 دولة لهم دور كبير في إنتاج الكثير من الإبتكارات الرائعة التي تبنت المنظمة مشاريعها حتى نجحت ورأت النور وتم تطبيقها عملياً مما حقق لمبتكريها مكاسب تجارية هائلة.

تمنح جائزة " المهندس المتميز IEEE PES " من الجمعية للأعضاء المهندسين البارزين في مجالات الكهرباء والطاقة ، والتي تأسست في عام 1994.

ويتم إختيار المرشح الفائز بهذه الجائزة على أساس  مساهماته الفنية  والمهنية والقيادية والمجتمعية المتميزة في مهنة هندسة الكهرباء ، بالإضافة إلى إنجازاته الأكاديمية في هذا المجال ، وذلك بعض تقيم لجنة علمية مكونة من ثلاثة أشخاص على الأقل لمراجعة الترشيحات وأعمال المهندسين المرشحين.