الرئيس عبدالفتاح السيسي

 قال صلاح حسب الله، المتحدث الإعلامي لمجلس النواب المصري (البرلمان)، أمس، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيؤدي اليمين الدستورية لفترة ولايته الثانية أمام مجلس النواب بداية الأسبوع المقبل.

وأضاف حسب الله، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر المجلس لعرض ما تم إنجازه من قوانين خلال دور الانعقاد الحالي، أن المجلس أنهى كل الإجراءات التنظيمية لاستقبال الرئيس السيسي، لافتاً إلى أن أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية أمام مجلس النواب يجري وفقاً للمادة 144 من الدستور.

وذكرت صحيفة «الأخبار» الحكومية، أمس، أن الرئيس المصري سوف يؤدي اليمين الدستورية، يوم (السبت) الموافق 2 يونيو (حزيران) المقبل، ومن المتوقع أن يلقي السيسي كلمة أمام النواب عقب أداء اليمين.
وفاز السيسي بولاية رئاسية ثانية، في الثاني من أبريل (نيسان) الماضي، بعد حصوله على نسبة 97% من الأصوات الصحيحة، في رابع انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ البلاد. في حين نال خصمه الوحيد موسى مصطفى موسى (رئيس حزب الغد) نسبة 2,92% من الأصوات. وبلغت نسبة المشاركة نحو 41% من إجمالي عدد الناخبين، البالغ قرابة 60 مليوناً.

ويعد السيسي أول رئيس يؤدي اليمين أمام البرلمان في 13 عاماً، إذ كان الرئيس الأسبق حسني مبارك آخر رئيس يؤدي اليمين أمام المجلس في سبتمبر (أيلول) 2005 عن فترته الرئاسية الخامسة. وأدى الرئيس الأسبق محمد مرسي، اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا عام 2012، نظراً إلى غياب البرلمان في ذلك الوقت، الذي تم حله، وتكرر الأمر مع الرئيس المؤقت عدلي منصور عام 2013، والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي في ولايته الأولى عام 2014.