الانتخابات الرئاسية في تركيا

توجه مواطنو جمهورية شمال قبرص التركية إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس السابع.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن سبعة مرشحين يتنافسون في الانتخابات الرئاسية، 5 منهم مستقلين، أبرزهم الرئيس الحالي درويش آر أوغلو، الذي يحظى بدعم حزبين، إضافة إلى المفاوض السابق لملف قبرص "قدرت أوزارساي"، فيما ترشحت رئيسة البرلمان سيبال سيبر عن "الحزب التركي – القوات الوطنية" في حين ترشح مصطفى أونور آر عن "الحزب الاشتراكي".

ويتوجه 176.912 ناخبا وناخبة إلى التصويت في 693 مركز اقتراع فتحت أبوابها اعتبارا من صباح اليوم الأحد ويستمر التصويت حتى الساعة السادسة مساء، وينتظر إعلان النتائج غير الرسمية في الساعة العاشرة من مساء اليوم.

وتنص قوانين جمهورية شمال قبرص التركية على وجوب حصول المرشح للرئاسة على أغلبية 50+1، وفي حال لم يفز أي من المرشحين بالأصوات المطلوبة، يتم اللجوء إلى جولة ثانية في 26 إبريل الجاري بحيث يفوز بموجبها من يحصل على أكبر عدد من الأصوات.

يذكر أن الجزيرة القبرصية متنازع تاريخيا على هويتها وتبعيتها بين تركيا واليونان، وعلى أرضها يدور صراع سياسي بين المكونين الرئيسيين لسكان الجزيرة، وهما القبارصة ذوو الأصول اليونانية والقبارصة ذوو الأصول التركية، وتتألف الجزيرة القبرصية حاليا من دولتين مستقلتين، إحداهما معترف بها وعضوة في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وهي الجمهورية القبرصية وعاصمتها نيقوسيا، ومقامة على 65% من مساحة الجزيرة، والثانية مستقلة لكن غير معترف بها سوى من تركيا وتسمى جمهورية شمال قبرص التركية ومقامة على 35% من بقية مساحة الجزيرة وعاصمتها ليفكوشه.

أ.ش.أ