القاهرة محمد عمار
ظهر العديد من الدويتوهات الفنية سواء فنانين وفنانات أو مخرجين وفنانيين أو مؤلفين ومخرجين ,على مدار تاريخ السينما المصرية ونستعرض أهم الدويتوهات في السينما
كان نجيب الريحاني وبديع خيري ,و نجيب الريحاني ممثل ومخرج ومنتج قدّم العديد من المسرحيات والأفلام وكان دائمًا يستعين بصديقه المقرب إلى قلبه الكاتب الكبير بديع خيري الذي كتب له مسرحياته وأفلامه أيضًا وتولى بديع إدارة فرقة الريحاني بعد رحيل نجيب عام 1950, وبعد هذا الدويتو الفني الناجح يأتي الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب ليشكّل تويتو مع المخرج الكبير محمد كريم والذي تولى إخراج أفلامه منها يوم سعيد ، الوردة البيضاء
و يأتي أشهر دويتو فني بين الفنانة ليلى مراد والفنان أنور وجدي الذي تزوجها وقدم معها أروع الأفلام منها غزل البنات ، ليلى بنت أكابر ، ليلى بنت الفقراء ، قلبي دليلي , وتنجح أفلامهما نجاحًا كبيرًا في دور العرض ثم يظهر دويتو فني من نوع آخر وهو بين الفنان الراحل إسماعيل يس وبين صديق عمرة المخرج الكبير فطين عبد الوهاب ليخرج فطين معظم أفلام إسماعيل يس منها الفانوس السحري ، إسماعيل يس في الأسطول وغيرها
وجاء أشهر الدويتوهات الرومانسية في السينما فيظهرفؤاد المهندس مع شويكار في أفلام اعترافات زوج ، أخطر رجل في العالم ، فيفا زلطا ، ويأتي محمود يس مع نجلاء فتحي ويقدمان معًا 20 عملًا سينمائيًا منها رحلة النسيان ، حب وكبرياء ، أذكريني ، بدور ثم يظهر معهما نور الشريف وميرفت أمين ليقدما معًا 25 فيلمًا منهم لا تبكي يا حبيب العمر ، الحفيد ، البعض يذهب للمأذون مرتين ، ثم يظهر دويتو آخر بين مرفت أيمن وحسين فهمي ليقدما معا مجموعة ناجحة من الأفلام منها حافية على جسر الذهب ، الأخوة الأعداء ، أسفة أرفض الطلاق .
وظهر في الثمانينات دويتو فني جديد جمع بين الفنان عادل إمام والنجمة يسرا ليقدما معًا 15 فيلما منها المولد ، الأنس والجن ، طيور الظلام ، عمارة يعقوبيان ، بوبوس ، الأفوكاتو ـ على باب الوزير ..