القاهرة - محمد عمار
أعاد إعلان فيلم هروب اضطراري لـ أحمد السقا، الأذهان لفكرة البطولات الجماعية وخاصة في الأعمال الفنية سواء في السينما أو المسرح أو التليفزيون وعلى مدار تاريخ فن التمثيل في مصر حققت هذه الأعمال نجاحات ولكن هل النجاح قاعدة أم إستثناء.
في البداية يقول الناقد عادل منسي أن هناك مجموعة كبيرة من الأعمال التي وضعت تحت إسم بطولة جماعية نجحت نجاحًا كبيرًا على سبيل المثال في المسرح ( ريا وسكينة ) وفي التليفزيون ( ليالي الحلمية ) وفي السينما ( الناصر صلاح الدين وفي الأفلام الجديدة فيلم من 30 سنة والذي جمع نجوم كبار مثل السقا وميرفت أمين وشريف منير وفي المقابل هناك مجموعة من الأعمال لم يكتب لها النجاح مثل عدد من الأفلام السينمائية منها الرجل الثالث والذي كان بطولة نجوم كبار منهم أحمد زكي وليلى علوي ومحمود حميدة فالنجاح يتطلب سيناريو ومخرج متميز.
أما الفنانة صفية العمري فقالت أن هناك مجموعة من الأعمال الفنية نجحت بسبب أبطالها مجتمعين مشيرة أن كل الأفلام الأبيض والأسود نجحت بسبب المباراة التمثيلية التي كان يديرها الفنانون.
بينما تحدث الكاتب الصحافي أحمد صلاح فروح من أن الأعمال الفنية التي يقوم بها نجوم كبار ليس من الضروري نجاحها فهناك مجموعة من الأعمال تنجح بعد فترة وخاصة الأعمال السينمائية مثل فيلم الزواج على الطريقة الحديثة بطولة سعاد حسني وحسن يوسف ومنها فيلم سكر هانم بطولة كمال الشناوي وعبد المنعم إبراهيم وكلا الفيلمان لم يكتب لهما النجاح وقت العرض الأول ولكن نجحا بعد العرض بسنوات عديدة.
أما الفنانة سحر رامي فأوضحت أن الأعمال التي تجمع بين نجوم كبار لا بد من وجود كاتب متميز يستطيع أن يعطي مساحات دور متعددة لكل ممثل فهناك ممثل يقوم بمشهد واحد ويكون هو أيقونة العمل.