المركز السعودي لكفاءة الطاقة

أكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة تطبيق معايير دقيقة لضمان جودة شركات خدمات الطاقة، وتنظيم ومراقبة السوق المرتبطة بها، وتقديم الإرشاد والتوجيه إلى المستهلكين، وتطوير الخبرات الوطنية بين المتخصصين في مجال كفاءة الطاقة.

وتعمل «لجنة الترخيص والاعتماد» في المركز المكوّن من جهات حكومية عدة إضافة إلى عضو مستقل خبير في مجال الطاقة، على دراسة طلبات الترخيص المقدمة من شركات خدمات الطاقة وإصدار الترخيص ومراقبة السوق السعودية، ومراجعة الكوادر البشرية والمشاريع السابقة والأجهزة والملاءة الفنية للشركات.

وعمل المركز السعودي لكفاءة الطاقة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة على تنظيم عملية الاستثمار في هذا المجال، وتم تنفيذ جميع الممكنات اللازمة لتفعيل سوق شركات خدمات الطاقة بالمملكة وفق معايير عالمية. ويهدف الترخيص والاعتماد إلى ضمان جودة مقدمي الخدمة من شركات خدمات الطاقة، وتقديم الإرشاد والتوجيه إلى المستفيدين من الخدمة، وتطوير الخبرات المحلية بين المتخصصين في مجال كفاءة الطاقة.

ويقسم الترخيص بحسب مدة سريانه إلى ترخيص مؤقت مدته 12 شهراً يتطلب معايير أقل، وترخيص كامل مدته 36 شهراً بمعايير عالية للمتطلبات تشمل الخبرات في المشاريع السابقة.

ويمكن للشركات الحاصلة على ترخيص مؤقت أن تقوم بتجديده سنوياً.

أما أنواع الترخيص بحسب الخدمات التي تقدمها الشركة فيتمثل في شركات تدقيق الطاقة في المصانع تقدم خدمات الطاقة المتخصصة في تحسين الكفاءة في المنشآت الصناعية، وشركات خدمات الطاقة لتحسين كفاءة الطاقة تقبل درجة معينة من المخاطر المالية، وشركات تدقيق الطاقة بالفحص، والمسح وتحليل استهلاك الطاقة.

ويمكن للشركة الواحدة الحصول على جميع أنواع التراخيص في حال استوفت جميع المتطلبات اللازمة لهذه التراخيص.