المهندس أيمن جمال رشدي رئيس شركة صيانكو

كشف المهندس أيمن جمال رشدي، رئيس شركة صيانكو، إحدى شركات قطاع البترول، أن شركته ستبدأ في تحويل 9 محطات وقود تابعة لشركة التعاون للبترول للعمل بنظام الخلايا الشمسية بدلا من التيار الكهربائي، مشيرا إلى أن المحطة الواحدة توفر نحو 30 ميجا وات من استهلاك الكهرباء سنويا، ليصل عدد المحطات المحولة حتى الآن نحو 24 محطة على مستوى الجمهورية.

وأضاف، أن الشركة بدأت في نشاط تحويل محطات الوقود للعمل بالطاقة الشمسية بدلاً من الكهرباء منذ عام 2015 مع محطات التابعة لإدارة الوقود بالقوات المسلحة، و9 محطات لشركة التعاون للبترول، ونحو 5 محطات لشركة مصر للبترول، ومحطة وحيدة تابعة لشركة النيل لتسويق الوقود.

وأضاف رئيس "صيانكو" أن هناك معايير تضعها الشركة لتحويل المحطة للعمل بالطاقة الشمسية، منها عدد ساعات تعرض المحطة للشمس، والمباني المحيطة بها.

وأوضح "رشدى" أن ذلك يأتى ضمن برتوكول تعاون موقع مع الهيئة العامة للبترول بشأن محطات تسويق الوقود التابعة للقطاع العام، مثل شركة التعاون ومصر للبترول والنيل، تستهدف تحويل 100 محطة سنوياً بزيادة 10% كل عام، مؤكداً أن مصروفات تحويل المحطة الواحدة تتراوح ما بين 350 - 500 ألف جنيه.