الخبر المزيف التي تم نشره عند اختراق موقع الأهلي

نفت "المهاكود"، الشركة المطورة للموقع الإلكتروني الرسمي للنادي الأهلي، مسؤوليتها عن تأمين الموقع ذاته، وذلك بعد ما أشيع، الجمعة، عن اختراقه من قبل قراصنة (هاكرز) ينتمون إلى رابطة مشجعي نادي الترجي التونسي.

وذكرت الشركة في بيان لها، السبت، أن مسألة تأمين موقع النادي الأهلي، هي مسؤولية تقع كاملة على عاتق إدارة النادي والفريق التقني الجديد الذي استلم ملفات الموقع، على حد تعبير البيان، مؤكدين أنه تم إخلاء طرف "المهاكود" لدى النادي الأهلي بكل شيء يتعلق بالملفات الرقمية والأكواد البرمجية وخلافه.

وصرح عماد مكرم، مدير التشغيل في المهاكود، بأنه ليس لشركته أية صلة بسيرفرات النادي الأهلي أو السيرفرات المستضيفة للموقع الإليكتروني للنادي، مؤكدًا على أن مسؤولية التأمين بكاملها تقع على الفريق الخاص المكلف بإدارة الموقع من قبل إدارة النادي.

وأكّد مكرم أن شركته لم تتلق أية خطابات رسمية من النادي بشأن الواقعة، مؤكدًا أن كل ما أثير بشأن واقعة الاختراق، هو فقط ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي، وبعض الرسائل الإليكترونية التي اتهمت "المهاكود" بالتقصير في تأمين الموقع، ولهذا جاء الرد من قبل الشركة لنفي مسؤوليتها عن الاختراق.

وكانت وسائل إعلام عربية عديدة، من بينها موقع "الحرة"، تحدث عن تمكن قراصنة مجهولين من اختراق موقع النادي الأهلي، ونشر خبر "مفبرك" تحت عنوان "الترجي التونسي ينتصر على الأهلي المصري 5- 0" مرفقًا بصورة لجماهير الترجي التي بدت وكأنها تحتفل بلقب دوري أبطال أفريقيا، وذلك في وقت سبق بدء المباراة التي انتهت فعليًا، الجمعة، بفوز الفريق التونسي ولكن بنتيجة مختلفة.

وأكد بيان "المهاكود" أيضًا على أن عملية اختراق موقع إليكتروني بشكل عام، رغم صعوبته فنيًا، واردة ومتكررة عالميًا، ويمكن السيطرة على أية محاولات مماثلة في وقت وجيز، حتى قبل عملية الكشف عن الخلل البرمجي أو الأمني المُستغل لإحداث ذلك، وفقًا للبيان.