اللجنة الأولمبية الدولية

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الأربعاء، تجريد منتخب روسيا للسيدات منفضية سباق التتابع 4 مرات 400 م، في أولمبياد لندن 2012، بعد ثبوت تعاطي العداءة أنطونيا كريفوشابكا لمادة منشطة.

وأوضحت اللجنة، وجود مادة "تورينابول" المحظورة في عينة كريفوشابكا (29عامًا)، فتم استبعادها وتجريد كامل أفراد المنتخب من الميدالية.

 وكانت الولايات المتحدة فازت بالذهبية أمام روسيا وجامايكا، في حين حلت أوكرانيا في المرتبة الرابعة.

كما استبعدت اللجنة الروسية فيرا غانييفا (28 عامًا)، التي حلت في المركز الثالث والعشرين في رمي القرص في لندن، والملاكم التركي آدم كيليكي (30 عامًا) خامس أولمبياد لندن أيضًا في وزن 69-75 كلغ للسبب عينه.

وتعيد اللجنة الأولمبية الدولية، فحص عينات أخذت في دورتي الألعاب الأولمبية في بكين ولندن، معتمدة على أساليب علمية حديثة، وأعادت حتى الآن فحص 1243 عينة، أدت نتائجها إلى تجريد العشرات من الرياضيين من ميدالياتهم، بسبب اكتشاف مواد محظورة لم يكن بالإمكان اكتشافها أثناء إقامة الدورتين.

وكانت اللجنة الأولمبية، قد أعلنت في 25 كانون الثاني/يناير، تجريد منتخب جامايكا منذ ذهبية التتابع 4 مرات 100 م في بكين 2008، بعد ثبوت تعاطي العداء نستا كارتر المنشطات، ما أدى إلى فقدان مواطنه أوساين بولت إحدى ذهبياته الأولمبية التسع.

كما رفضت اللجنة، مشاركة أكثر من مائة رياضي روسي في الألعاب الأولمبية الأخيرة في
ريو دي جانيرو صيف 2016، بسبب فضيحة منشطات كشفت وجود نظام نشط برعاية الدولة.