القاهرة ـ سارة رفعت
قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن أكثر من 97% من مسلسلات رمضان المنتجين مقروهاش خالص ولا المخرجين ولا الممثلين قروها لأنها كانت بتتكتب خلال التصوير”، لافتًا إلى أن أحمد السبكي أحيا السينما المصرية لمدة 4 سنوات في وقت توقف فيه المنتجون عن تصوير أعمالهم.
وأضاف ابراهيم عيسى، في برنامجه "لدى أقوال أخرى"، على نجوم اف ام، أمس الأربعاء، إن “صناعة السينما ستدخل في منطقة معتمة وإذا لم تحدث هذه الإيقاظة سيصبح الأمر مسألة وقت، لأن لا مصر دون فن”.
وتطرق عيسى للحديث عن أفلام موسم عيد الفطر، قائلا: “هروب اضطراري عامل من يوم الوقفة حتى الآن 33 مليون وهذا رقم غير مسبوق بالنسبة للسينما في فترة 10 أيام، ولكن طبقا لأسعار التذاكر في تاريخ السينما سر طاقية الاخفاء وابي فوق الشجرة أو خاللي بالك من زيزو هم الأعلى إيراد لو بنتكم عن أسعار التذاكر وقتها، لو بأسعار التذاكر تحسب بطريقة مختلفة نقول إن هبوط اضطراري أعلى إيراد، ونحن في صيف وقد يكون أول فيلم مصري يتجاوز 50 مليون، بعد أحمد حلمي العام الماضي كان أول فيلم مصري يتجاوز 40 مليون، ولأن السينمات معظمها قاهرية ومعظمها في المولات فهذا الإيراد يأتي وهذا دليل نجاح كبير على نجاح السقا، رفم اني متصور أن مسلسله (الحصان الأسود) لم ينجح في رمضان، ونجاح أيضا لأمير كرارة اللي ظهر في (كلبش) بشكل رائع، وهذا النجاح بالنسبة الأكبر بالدرجة الأكبر لمحمد السبكي، منتج الفيلم، فهو أول فيلم يقدمه بتكلفة عالية فحقق نجاح كبير، فمعناه أن كل جنيه وضعه في الفيلم كان يعرف أين يضعه”.
وأردف: “في الترتيب الثاني، يأتي تصبح على خير للفنان تامر حسني تخطي الـ21 مليون، والفارق بينه وبين الأول 21 مليون جنيه ولذلك أقول مفيش منافس لهروب اضطراري”.
وشدد: “ونأتي لحالة سقوط وتهاوي شديد جدا لمحمد رمضان اللي جاء في المركز الثالث واللي مش محصل ثلث إيرادات، هو ناشط على السوشيال ميديا في فكرة الأعلى أجرا، ولكن في أخر فيلمين له ليس الأعلى إيرادا”.
وأتم: “يليه عنتر ابن ابن ابن شداد، ومحمد هنيدي أخطأ خطأ كبير جدا بالابتعاد عن عمر طاهر كمؤلف وسيناريست بعد (يوم مالوش لازمة) كان لازم يكمل معهم ليكمل تجربة ويصعد بها، ويبدو أن كل ممثل اعتقد أنه سبب النجاح الوحيد وأنه مش محتاج شريك أو داعم في النجاح فيفشل وحده الحقيقة".